منهجية إيجاد عنوان بحث

 



منهجية إيجاد عنوان بحث

 

يمثل تحديد عنوان البحث نقطة الانطلاق بالنسبة لأي باحث، ويمكن أن يكون البحث المراد إنجازه عبارة عن مذكرة ماجستير أو أطروحة دكتوراه... كما يكون الهدف من إنجازه الحصول على شهادة علمية أو ترقية وظيفية أو بدافع الشغف للعلم والمعرفة.     

مهما كان نوع البحث والدافع إلى إنجازه يعتبر التطرق إلى مسألة إيجاد العنوان المناسب للبحث المراد إنجازه بالغ الأهمية، نظرا لانعكاس عناوين البحوث المختارة على نوعية البحوث العلمية المنجزة، بالإضافة إلى مساهمة ذلك في مساعدة الباحثين المبتدئين وتيسير عملهم بوضعهم على المسلك الصحيح منذ البداية.

هذا المقال يحاول الإجابة عن السؤال التالي: كيف أجد عنوان بحث مناسب؟ وذلك من خلال التطرق أولا إلى خطوات إيجاد عنوان بحث، وثانيا إلى الأخطاء التي يجب تجنبها عند اختيار عنوان البحث.

I خطوات إيجاد عنوان بحث:

يمر اختيار عنوان البحث عبر سبع مراحل أساسية:

1- تحديد مجال البحث العلمي الذي يستهويك: كباحث مبتدئ أول ما عليك التفكير فيه قبل الصياغة الجيدة لموضوع بحثك هي المجال الذي تريد التخصص فيه، مثلا إذا كان القانون الدستوري ما يستهويك منذ بداية دراستك للقانون لا يجب أن تختار موضوع ضمن مواد القانون الإداري، بهذه الخطوة تكون قد بدأت أول مرحلة في التخصص في المجال الذي تريده لأنك في مرحلة البداية لرسم مسيرتك كباحث لذا عليك التفكير من هذه اللحظة في التخصص الذي تميل له أكثر من غيره من التخصصات كي لا تكون هذه المرحلة مرحلة خاطئة في مسارك العلمي تضطر إلى تصحيحها لاحقا.

2 – تحديد  أفضل قواعد البيانات لهذا المجال: وذلك بتحديد أهم المجلات العلمية والمواقع الإلكترونية والكتب المختصة بهذا المجال.

3- تحديد المصادر والدراسات الأساسية في هذا المجال.

4- قراءة الملخص والخاتمة لكل دراسة: وذلك لتعرف ما هدفت إليه كل دراسة وما توصلت إليه، فإن رأيت أن هذا المرجع يفيدك فأكمل قراءته.

5- تحديد الدراسات المستقبلية المقترحة: في جل الدراسات تجد في نهاية البحث إقتراح لمواضيع أو مشاكل يستوجب على الباحثين مستقبلا دراستها.

6- تحديد المشاكل والمواضيع المقترحة التي لا تزال قائمة.

7- اختيار أحد هذه الإشكاليات القائمة: من خلال ما حددته من المشاكل التي لا تزال قائمة ستجد ما يلمس واقع المجتمع الذي تنوي دراسته لتكون مشكلة البحث ومنها يصاغ عنوان البحث.  

II أخطاء يجب تجنبها عند اختيار عنوان البحث:

1- تجنب المواضيع الحينية (sujet d’actualité) : أولا لأن المسائل التي لا تزال مفتوحة يصعب التنبؤ بنتائجها، كما أن الجدل حولها يكون حادا وبعيدا عن الموضوعية ، ذلك أن الموضوعية والحيادية تصعب في ضل تضارب المصالح وسعي كل طرف إلى تغليب رأيه، ثانيا لأن هذه المسائل تكون وقتية والجدل الحاد الذي يبهرك بها في أول الأمر سيختفي بسرعة ويتحول إلى مسألة أخرى، وبالتالي هذا النوع من المواضيع لا يتيح لك مستقبلا المواصلة فيه كباحث، فإذا كنت في مرحلة الماجستير فلن يتاح لك في مرحلة الدكتوراه المواصلة في نفس البحث.

2- لا تترك مهمة اختيار الموضوع لمؤطرك: يتم تحديد عنوان البحث بالتشاور مع الأستاذ المشرف، وبقدر ما يكون رأي المؤطر مهما عند اختيارك لموضوع بحثك إلا أن رأيك أيضا لا يقل أهمية، فارتياحك للموضوع له دور كبير في حسن سير البحث وسلاسته، لذا لا تترك مهمة اختيار الموضوع لأستاذك المشرف أبدا، ومن البداية انتبه لمجال تخصصه قبل أن تقترح عليه الإشراف على بحثك وحاول أن تبادر أنت أولا باقتراح موضوع أو أكثر واطلب مشورته، في هذه الحالة سيتقيد باقتراحاتك ولن يخرج عليها.

 

موضوع المقال التالي: منهجية صياغة عنوان البحث

إرسال تعليق

0 تعليقات