أهم النصائح للاستعداد الجيد ليوم المناقشة

أهم النصائح للاستعداد الجيد ليوم المناقشة



يعتبر يوم المناقشة أهم يوم بالنسبة لأي باحث، فهو حصيلة جهد وتعب شهور عدة وحتى سنوات، وهو اليوم الفاصل الذي سيقيم فيه البحث فإما يتوج بالنجاح أو يؤول إلى الفشل. وبما أن التقييم لا يقتصر على مضمون البحث فقط بل يشمل أداء الباحث خلال المناقشة من أسلوب الإلقاء والتقديم وحسن دفاعه عن بحثه بالإجابة المستفيضة عن أسئلة أعضاء لجنة المناقشة، فإن على الباحث المبتدئ إيلاء يوم المناقشة الأهمية الكافية حتى لا تضيع جهوده جراء الاستهتار والاستهانة. في هذا المقال سنقدم لك أهم النصائح التي تساعدك على الاستعداد الجيد ليوم مناقشة البحث.

تمرن على إلقاء الخطابات

إذا كنت شخصا خجولا وليست لك تجربة سابقة في الإلقاء، عليك التدرب على إلقاء خطاب المناقشة قبل فترة مهمة من تاريخ يوم المناقشة. توجد العديد من المقالات والفيديوهات التي تعالج هذه الإشكالية البسيطة. سجل لنفسك فيديوهات وأنت تلقي الخطاب وستلاحظ كيف سيتحسن أداءك بسرعة. كما يمكنك أن تلقي خطابك أمام أفراد عائلتك أو أصدقائك المقربين، سيمنحك ذلك الثقة بالنفس وسيختفي خجلك تدريجيا. وفي العموم حاول قدر الإمكان حضور الملتقيات والندوات وجلسات المناقشة التي تقام في جامعتك أو الأماكن القريبة منك، سيكسبك ذلك مهارات الإلقاء والاستماع والحوار ويزيد من تلقائيتك أكثر فأكثر.

أطلب المساعدة

يوم مناقشة البحث يجب أن تركز فقط على نفسك. إذا كان هناك ما يجب أن يجهز من مستلزمات، أطلب من أصدقائك القيام به. لا تنجز سوى ما لا يمكن لغيرك القيام به، فلا تشتت انتباهك بأشياء جانبية وغير مهمة.

دون ما تريد قوله أو تذكره

إذا كنت ممن لديهم الحاسة السادسة وتنبأت ببعض الأسئلة التي يمكن أن تطرحها عليك لجنة المناقشة، وهذا الأمر طبيعي لأنك تعرف نقاط الضعف في البحث الذي قدمته أو المسائل المبهمة التي تحتاج منك تفسيرها، لا تنسى كتابة إجابتك عليها في ورقة وإحضارها معك يوم المناقشة، سيمثل ذلك فارقا كبيرا بالنسبة لك لأنك قد تنسى الإجابة في ذلك الحين بفعل التوتر والضغط الذي تشعر به، كما أن ذلك سيعطي انطباعا عنك لدى أعضاء اللجنة بأنك ملم ببحثك وتعرف جيدا نقاط القوة والضعف فيه، غير أنه لا يجب عليك قراءة كامل الإجابة من الورقة بل الاستعانة بها لتذكر الإجابة.

استفد من التجارب السابقة

مهما يبدو لك الأمر الذي تسأل عنه سخيفا فلا تتردد في الاستفسار عنه، لا أحد يبدأ كخبير كلنا كنا وسنكون مبتدئين عند البدء بتعلم أو فعل شيء ما، والأفضل أن تسأل من لديهم تجربة سابقة مع البحث العلمي، كما يجب أن لا تقتصر على نصائح شخص واحد فقط وأن توسع الدائرة لتشمل جميع من تعرفهم من ذوي العلم والمعرفة.

اكتسب سرعة البديهة

سرعة البديهة بما تعنيه من القدرة على الرد على محدثك بالطريقة المناسبة وفي الوقت المناسب، تمثل أهم صفة يمكن أن يتصف بها أي شخص، وبالنسبة لك كباحث فهي ستمكنك سرعة البديهة من الاستيعاب الجيد لكلام أعضاء اللجنة وحوارهم معك وبالتالي الرد المناسب والمستفيض على أسئلتهم.

إرسال تعليق

0 تعليقات