كيفية اكتساب مهارات حل التمارين القانونية





كيفية اكتساب مهارات حل التمارين القانونية





من بين طلبة القانون نجد من هم ماهرون في حل التمارين القانونية بسلاسة وآخرون دائما ما يعجزون عن ذلك. وبما أن مادة القانون ليست مادة علمية بأتم معنى الكلمة أي أنها تنتمي في جزء منها إلى المجال الأدبي فإن على الطالب أن يكتسب بعض المهارات الخاصة  أو لنقل الملكات التي تجعله يحل التمرين القانوني بسلاسة دون أن يجد في ذلك أية تعقيدات. لاكتساب ملكة سرعة الفهم والتحليل لدى الطالب سنقدم في هذا المقال بعض النصائح التي على الطالب اتباعها.


حضور المحاضرات والدروس المسيرة

بحضور المحاضرات والدروس المسيرة لمختلف الأساتذة ستتعرف على طرق مختلفة للفهم وللتحليل. ستساعدك الدروس المسيرة على الإلمام بمختلف القواعد المنهجية وتصحيح مختلف أخطائك في التحليل. كما أن اختلاف طبيعة المهن لدى الأساتذة من محامين وقضاة وغيرها من المهن التي يمتهنها رجال القانون سيبن لك كيفية النظر إلى نفس المسائل من زوايا ومواقع مختلفة وسيثري ذلك ثقافتك القانونية. 

   

التمكن من منهجية حل التمارين القانونية

عليك أن تكون ملما ومتمكنا من مختلف مناهج حل التمارين القانونية وهي منهجية حل التمارين النظرية والمتمثلة في تحليل موضوع. ومنهجية حل التمارين التطبيقية وهي منهجية الإستشارة القانونية ومنهجية التعليق على قرار ومنهجية تحليل نص. حفظ القواعد المنهجية منذ السنة الأولى لك في كلية الحقوق هو القاعدة الأساسية التي ستمكنك من النجاح في هذا المجال. فالمنهجية تمثل  نصف الإجابة وهي الإطار الذي ستعرض داخله مختلف المعلومات التي لديك بطريقة محددة تسهل على القارئ فهمها واستيعابها دون تعقيد. لذا أنصحك بدراسة كل المناهج القانونية حتى وإن لم تتعرض إلى إحداها ضمن محاور الدرس لأنك ستحتاجها في مابعد في حياتك العملية.  

    

الإلمام الجيد بالدرس

تمثل المعلومات الجزء الثاني للإجابة بعد المنهجية. فلا يمكن أن تحل تمرين قانوني دون أن يكون لديك الحد الأدى من المعلومات حول المسألة المراد معالجتها. وكلما أثريت أكثر معلوماتك حول الدروس التي تتعرض لها داخل الفصل كلما كانت إجاباتك أكثر دقة. كما أن الإلمام الجيد بالدرس وحسن استيعابه سيزيد من ثقتك بنفسك أثناء الإمتحان. 

       

التدرب على حل التمارين في المنزل

سيكسبك التدرب بمفردك على حل التمارين القانونية ملكة الفهم والتحليل وسيختفي لديك تدريجيا الخوف والرهبة من الإمتحانات. سيصبح حل تمرين قانوني أمر عادي لديك حيث سيسهل عليك استلهام الحلول الصحيحة لأي إشكال يطرح عليك. لذا عليك أن تطرح على نفسك بعض التمارين أو بإمكانك ايجاد نماذج لمارين سواء من الأنترنات أو من الإمتحانات السابقة وأن تحاول بمفردك الإجابة عليها. وإذا تمكنت من إيجاد عدة حلول لمرين واحد فهذا أفضل بكثير حيث سيكسبك ذلك الموضوعية والتجرد والحياد عند معالجة أي مسألة وهي امور هامة بالنسبة لمجال القانون. 

إرسال تعليق

0 تعليقات