طريقة وضع الهوامش باللغة العربية

 

طريقة وضع الهوامش باللغة العربية




يستعمل الهامش للتنصيص على المرجع المقتبس منه الأفكار المدرجة في البحث سواء كان كتاب أو رسالة أو مقال... وأيضا لأغراض أخرى كالتفسير وإصلاح الخطأ ...

 طريقة وضع الهامش في حالة التنصيص على المراجع

* في حالة اعتماد المرجع لأول مرة

← الكتب

رقم الهامش، إسم ولقب المؤلف وفي حالة تعدد المؤلفين نكتفي بإسم واحد مع كلمة وآخرون بين قوسين، عنوان المؤلف كاملا مع العنوان الفرعي إن وجد (بخط مائل (Italique، اسم المترجم إن كانت هناك ترجمة مسبوقا بكلمة ترجمة، رقم الجزء، عنوان الجزء، رقم الطبعة، أسم الناشر، مكان النشر، تاريخ النشر، رقم الصفحة
مثال: ([1]المديني (توفيق)، تاريخ المعارضة التونسية من النشأة إلى الثورة الأحزاب القومية واليسارية والإسلامية، مسكيلياني للنشر والتوزيع، تونس 2012، ص 275.

← المقالات

رقم الهامش، اسم ولقب الكاتب، عنوان المقال بين قوسين، اسم المجلة، الجهة المصدرة،العدد، مكان الصدور، تاريخ الصدور، رقم الصفحة.
مثال: ([1]) هلال (علي الدين)، "دراما "الانتقال": العوامل الهيكلية لعدم استقرار أنظمة ما بعد الربيع العربي"، السياسة الدولية، العدد 194، أكتوبر 2013، ص 30.

  التقارير الصادرة عن مؤسسات

رقم الهامش، المؤسسة، عنوان المقال أو الدراسة، الجهة المصدرة من المؤسسة، مكان وتاريخ النشر، صفحات الإقتباس.

مثال: ([1]مركز كارتر، التقرير النهائي حول عملية صياغة الدستور في تونس 2011-2014، ص 32، الموقع: www.cartercenter.org .

 

← مذكرات الماجستير وأطروحات الدكتوراه

رقم الهامش، اسم ولقب الكاتب، نوع الدراسة، القسم من الكلية أو المعهد، الجامعة، تاريخ المناقشة، صفحات الإقتباس.

← الملتقيات والأعمال الدراسية

رقم الهامش، اسم ولقب المتدخل، عنوان المداخلة، موضوع الملتقى، الجهة المنظمة (هيئة أو شخص)، مكان تنظيمه، تاريخ تنظيمه، صفحات الإقتباس.

← النصوص القانونية

رقم الهامش، نوع القانون (مرسوم، أمر...)، رقم القانون ومضمونه، تاريخ صدوره، عدد الرائد الرسمي وتاريخ صدوره ورقم صفحات الرائد الرسمي التي تضمنت هذا القانون.

← الأحكام القضائية

قم الهامش، نوع الحكم (قرار، حكم)، رقم الحكم، تاريخ صدوره، الهيئة التي أصدرته، مضمونه، عدد المجلة القضائية، مكان صدورها، تاريخ صدورها.

* في حالة إعادة استعمال المرجع

← في نفس الصفحة

•  بصفة متتالية

رقم المرجع، عبارة "المرجع نفسه"، رقم الصفحة أو صفحات الاقتباس وفي حالة اعتماد نفس الصفحة نكتب عبارة "نفس الص" أو "الموضع نفسه"

• بصفة غير متتالية

رقم الهامش، اسم المؤلف، نفس المرجع، رقم الصفحة كما في المثال السابق.

← في الصفحات الموالية

رقم الهامش، اسم المؤلف، المرجع السابق، رقم الصفحة كما بينا سابقا.

II الحالات الأخرى لاستعمال الهامش

يستعمل الهامش لأغراض أخرى كشرح المفاهيم  والمصطلحات وتوضيحها، أو تصحيح بعض الأخطاء الواردة في النصوص أو التعليق عليها، أو لفت الانتباه لمعلومة ما...
في هذه الحالة هناك طريقتين لوضع الهامش:
الأولى هي اعتماد نفس طريقة التنصيص على مراجع باعطاء الهامش رقم كبقية المراجع.
مثال: (1) الهيئة العليا لتحقيق أهداف الثورة واللإصلاح السياسي والإنتقال الديمقراطي تأسست بمقتضى مرسوم عدد 6 لسنة 2011 مؤرخ في 18 فيفري 2011، وضمت ممثلون عن الأحزاب وممثلون عن الهيئات والمنظمات والجمعيات ومكونات المجتمع المدني وشخصيات وطنية وممثلو الجهات وممثلو عائلات الشهداء، وتمثلت مهمتها في انجاز مشاريع قوانين لرئاسة الجمهورية.      
 
الثانية هي تمييزه عن المراجع بالإشارة إليه بنقطة أو نجمة، وأعتبرها الطريقة الأفضل لأنها تبين تمييز الكاتب بين التنصيص على المراجع وبين التفسير وتساعد القارئ على فهم مراد الكاتب من الإشارة إلى الهامش من الوهلة الأولى.
مثال: (*) الهيئة العليا لتحقيق أهداف الثورة واللإصلاح السياسي والإنتقال الديمقراطي تأسست بمقتضى مرسوم عدد 6 لسنة 2011 مؤرخ في 18 فيفري 2011، وضمت ممثلون عن الأحزاب وممثلون عن الهيئات والمنظمات والجمعيات ومكونات المجتمع المدني وشخصيات وطنية وممثلو الجهات وممثلو عائلات الشهداء، وتمثلت مهمتها في انجاز مشاريع قوانين لرئاسة الجمهورية.

إرسال تعليق

0 تعليقات