لماذا يخذلنا الحكام العرب؟؟؟؟

 

لماذا يخذلنا الحكام العرب؟؟؟؟

 

 

أمام الأحداث الأليمة المتتالية على الشعوب العربية وخاصة منها ما مر به الشعب الفلسطيني وما يعيشه الآن من إبادة جماعية يرتكبها الاحتلال الصهيوني في حقه أمام أنضار العالم يقف المواطن العربي مذهولا أمام ردود الأفعال الضعيفة والمتحالفة مع العدو الغربي حتى أصبح المواطن العربي يائسا من أي تغيير يمكن أن يطرأ على مواقف الحكام العرب ولم يعد يتوجه إليهم أحد بالسؤال وهو ما يفسر انخفاض مستوى الاحتجاج على الجرائم الصهيونية في الدول العربية بالمقارنة مع الدول الغربية. غير أن السؤال لماذا يخذلنا الحكام العرب بقي مطروحا في ذهن المواطن العربي الذي عجز عن فهم سبب الولاء والخنوع للدول الغربية؟؟؟؟

ربما الإجابة على هذا السؤال تكمن فيما طرحه الناشط السياسي التونسي الأمين البوعزيزي في حوار على قناة الزيتونة، حيث يستبعد نظرية التخوين ويرجع سبب خذلاننا من قبل الأنظمة العربية إلى طبيعة الدولة الحديثة كتنظيم.

حسب رأيه فإن الدولة القوية الموجودة على حدود فلسطين لا يمكن أن تكون إلا حارسا للدولة الصهيونية ذلك أن الدولة القوية عندما تتصرف بمنطق الدولة لن تسمح بوجود قوة أخرى على ترابها (مقاومة)  وعندما تدافع عن نفسها كدولة يجب أن تحتكر القوة فإنها تكون قد وفرت حماية إقليمية للكيان الصهيوني. في حين أن الدولة الضعيفة أو المناطق التي تغيب فيها الدولة تكون مناطق مثالية لأن تتركز بها المقاومة وتنطلق منها ذلك أن حرب الشعب بطبيعتها تفترض غياب الدولة كتنظيم.

يدعم الناشط هذا الطرح بأمثلة من التاريخ النضالي ضد كيان الاحتلال الصهيوني حيث يبين أن الدولة القوية كمصر وسوريا تكبدت الهزائم أمام الكيان المحتل في حين أنه في نماذج غياب الدولة في لبنان وغزة كان الانتصار للمقاومة.   

  

إرسال تعليق

0 تعليقات