تحديد الإطار العام للموضوع






تحديد الإطار العام للموضوع



يمثل تقديم الموضوع بتحديد الإطار العام له بالنسبة لتمرين قانوني أول عناصر المقدمة ويليه تنزيل الموضوع وبقية عناصر المقدمة المعروفة وهي تعريف مصطلحات الموضوع وتحديد أهميته التاريخية والنظرية والعملية وصياغة إشكالية الموضوع وتحديد المخطط المناسب الذي سيجيب على تلك الإشكالية.

وتنبع أهمية تحديد الإطار العام من كونه أول ما سيقرأ في إجابتك وبالتالي فهو سيعطي عنك انطباع إما بأنك ملم بالدرس ومستوعب للموضوع المطروح أمامك من كل جوانبه وإما العكس. كما  أن الصياغة الجيدة تساهم في شد انتباه المصلح للقراءة.
      
وتخضع صياغة التقديم لشروط محددة يجب على الطالب الإلتزام بها عند الصياغة. في هذا المقال سنتعرض إلى هذه القواعد بالشرح بالإضافة إلى أننا سنقدم قاعدة عامة يمكن استخدامها من قبل الطلاب ستؤدي إلى تحديد الإطار العام للموضوع وبالتالي الصياغة الصحيحة للتقديم.

شروط صياغة التقديم 


تتمثل شروط تحديد الإطار العام للموضوع أو تقديم الموضوع في عدم الإطالة من جهة ومن جهة أخرى في الإنطلاق من العام وصولا إلى الخاص.
        

عدم الإطالة

لا يجب أن يكون التقديم مطولا بحيث تضيع عنك الموضوع المراد تحليله. وينصح دائما باعتماد جملة واحدة في تقديم أي موضوع. 
    

من العام إلى الخاص

عند تقديم موضوع يجب عليك أن تلتزم بقاعدة "من العام إلى الخاص". حيث ستنطلق من المعلومة  العامة حول الموضوع إلى الأخص حتى تتطرق إلى الموضوع المراد تحليله.

تحديد الإطار العام من خلال عناوين عناصر مخطط الدرس


 بالنسبة لطلبة السنة الأولى هناك طريقة يمكن الإعتماد عليها في تحديد الإطار العام للموضوع تجعلك مقيدا بالشروط المذكورة أعلاه. وتعطي عنك انطباع بإلمامك بالدرس واستيعابك الجيد له.

هذه الطريقة تعتمد في تحديد  الإطار العام للموضوع على عناصر مخطط الدرس. فمن خلال عناوين العناصر السابقة للعنصر موضوع الإمتحان في مخطط الدرس يحدد الإطار العام للموضوع. أي أن الطالب يقوم بتحديد العنصر الذي يتنزل فيه موضوع الإمتحان ومن ثم يكون عنوان العنصر أو العنصرين السابقين للعناصر الي يتنزل فيها الموضوع هي الإطار العام له.

لتوضيح ذلك سنأخذ هذا المثال التوضيحي:
     
 مخطط الدرس

 مقدمة الدرس:........
المبحث الأول:......... ˿الإطار العام للموضوع
الفقرة الأولى:..........
أ:....................... ˿ الإطار الخاص الذي يتنزل فيه الموضوع
ب:......................
الفقرة الثانية:............
أ:..........................
ب:........................
المبحث الثاني:..........
الفقرة الأولى:...........
الفقرة الثانية:............ 

مثال تطبيقي:
لنعتبر أن هذا مخطط الدرس:

مبحث أول: مصادر القانون
فقرة أولى: التشريع
فقرة ثانية: العرف
مبحث ثاني: خصائص القاعدة القانونية
فقرة أولى: القاعدة القانونية قاعدة عامة
فقرة ثانية: القاعدة القانونية ملزمة
فقرة ثالثة: القاعدة القانونية مجردة

- الموضوع: 

"إلزامية القاعدة القانونية."

تحديد الإطار العام:

بما أن الموضوع يتمحور حول الإلزام  والإلزام هو خاصية من خصائص القاعدة القانونية، فإن الإطار العام للموضوع هو خصائص القاعدة القانونية. وبالتالي يمثل عنوان المبحث الثاني من مخطط الدرس وهو "خصائص القاعدة القانونية" الإطار العام لموضوع "إلزامية القاعدة القانونية" مثلما يبينه المثال التالي:

مبحث أول: مصادر القانون
فقرة أولى: التشريع
فقرة ثانية: العرف
مبحث ثاني: خصائص القاعدة القانونية˿الإطار العام للموضوع
فقرة أولى: القاعدة القانونية قاعدة عامة
فقرة ثانية: القاعدة القانونية ملزمة˿ الإطار الخاص الذي يتنزل فيه الموضوع
فقرة ثالثة: القاعدة القانونية مجردة

ويمكن صياغة التقديم كالتالي: تتمثل خصائص القاعدة القانونية كونها عامة ومجردة وملزمة. ويعرف الإلزام بأنه ...(التطرق إلى خاصية الإلزام في القانون). 


خلاصة:

   
كانت هذه أحد طرق تحديد وصياغة الإطار العام لموضوع قانوني والتي تعتمد على عناوين عناصر مخطط الدرس. والتي تعتبر ناجعة بالنسبة لطلبة السنة الأولى الذين يتساءلون دائما من أين سنبدأ؟ حيث تضعك من البداية في الإطار الصحيح. وحتى تكون صياغتك أكثر وضوحا وحتى تتمكن من الدخول مباشرة في صلب الموضوع ننصحك بأن تبدأ الجملة التمهيدية دائما "بفعل".  



إرسال تعليق

0 تعليقات